السعودية والامارات تشكل تحالفآ جديدآ منفصلآ عن مجلس التعاون الخليجي


إن الشراكة الجديدة بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، التي تشكلت خارج إطار مجلس التعاون الخليجي، ستقوض مواقف المجلس، حيث من المرجح أن تجبر دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى على إبرام اتفاقات ثنائية منفصلة مماثلة، وقد تؤدي إلى تفاقم قطر.

اعلنت الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء انها تشكل تحالفا جديدا منفصلا عن مجلس التعاون الخليجي تسمى لجنة التعاون المشتركة.

وقال وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ان اللجنة الجديدة ستتعاون في الشؤون العسكرية والسياسية والتجارية والاقتصادية وكذلك في مجال الثقافة.

مجلس التعاون الخليجي المعرض للخطر

"مع هذا الهيكل الجديد بين المملكة العربية السعودية والامارات، يقولون بوضوح أنهم لن يعولوا على مجلس التعاون الخليجي لتنسيق أي قضية استراتيجية مثل الدفاع والأمن أو الاقتصاد، حيث ان الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لا تثق في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وخاصة قطر، والتعامل مع ما يعتبرون التهديدات الداخلية والخارجية ".

"هذا المبدأ يقوم على الوحدة والتكامل بين جميع الدول الأعضاء، في حين أن بعض أبعاد العلاقة الثنائية المعلنة حديثا ليست جديدة، إلا أن البعض الآخر يؤكد على الخلاف المتزايد داخل المنطقة، فالشراكة التجارية، على سبيل المثال، تعمل ضد ما سبق الاتفاق عليه وخطط ومشاريع لتعميق العلاقات الاقتصادية بين جميع دول مجلس التعاون الخليجي، ومن ثم فإن هذا التحرك لا يدعم سوى دول مجلس التعاون الخليجي أو يعزز صورته المضطربة ".

الآثار المترتبة على هذا التحالف

"ليس هناك ما يدل على أن هذا الاتفاق يشير إلى وجود رغبة من السعودية أو الإمارات العربية المتحدة في وضع حد للنزاع القائم مع قطر، وعلى الرغم من أفضل الجهود التي يبذلها الوسطاء الكويتيون، يبدو أن القول المأثور القديم" يمكنك جلب الحصان إلى الماء ولكن لا يمكنك جعله يشرب، مضيفا أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "أشار إلى أن قضية قطر تتراجع قائمة أولوياته ".


ليست هناك تعليقات

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();